اخر الأخبار

أحدث المواضيع

قواعد استخدام وتوثيق الهوامش والحواشي في بحوث الدبلوم ورسائل الماجستير والدكتوراه


يُعتبر استخدام وتوثيق الهوامش من قبل الباحث في رسائل الماجستير والدكتوراة مؤشر من المؤشرات التي تؤكد قوة بحثه واتباعه الطرق العلمية في إعداد البحوث, وتبين مدى اطلاع الباحث على العديد من المراجع التي استخدمها للاستعانة بها لإنجاز بحثه .
ونبين في هذه الصفحة عملية استخدام الهوامش وتوثيقا وفق الاتي:
أولاً: استخدامات الهامش بالاتي:-
1-  يتم استخدام الهامش بتوضيح بعض الآراء أو الاضافات التي يرى الباحث أنه من المستحسن أن يتم وضعها في الهامش .
2-  يتم التدوين في الهامش لعض المعلومات على سبيل المثال: توضيح وشرح للفقرة أو العنوان التي وضع توثيق الهامش لاجله, أو معلومات يرى الباحث أنه ليس بالضرورة أن تكون في متن الرساله بل في الهامش نصوص قانونية في بعض الاحيان.
3-    يتم استخدام الهامش لتوثيق المراجع.
ثانياً: كيفية وضع (حاشيه سفليه) وضع الهامش عند الطباعة فيكون بالطريقة التالية:-
1-    في صفحة الوورد أمامك عليك القيام بالاتي:
 -  تحريك الماوس إلى قائمة مراجع الموجود في الشريط العلوي لصفحة الوورد (word) كما في الصورة رقم (1) .
2- الذهاب إلى إدراج حواشي .
3- قبل أن تقوم بالضغط على نافذة حواشي عليك وضع مؤشر المواس عند أخر كلمة في الفقرة التي تريد أن تعمل لها هامش. كما في الصوره رقم(2).
ثالثاً: قواعد اضافة الحواشي والهوامش:
عند شروع الباحث في عملية البحث فإنه يحتاج إلى مجموعة من المراجع للاستعانة بها في عمل بحثه سواءً كان لبحث الدبلوم التمهيدي أو لرسالة الماجستير أو لرسالة الدكتوراه أو للابحاث المُحكمة أو الدراسات الأخرى, لذلك هناك قواعد يجب على الباحث اتباعها  عند توثيق المراجع نذكر منها الاتي:-
يجب على الباحث أن يذكر اسم المرجع الذي أخذ منه المعلومة, واذا كان ذلك المرجع (كتاب, مُؤلف, رسالة جامعية , قانون, بحث, دراسة, بحث منشور في النت, موقع إلكتروني,  مجلة , رواية, أو أي وثيقه أو مرجع أخر) فعلى الباحث كتابة كافة البيانات المتعلقة بذلك المرجع وتكون بيانات الرسائل والاطروحات مثل(د. علي محمد الشريف: الرقابة على الانتخابات العامة في الجمهورية اليمنية, رسالة دكتوراه, مقدمة أمام كلية الحقوق, جامعة أسيوط ,2014م, ص3) وبيانات الكتب مثل(د. قايد محمد طربوش – السلطة التشريعية في الدول العربية ذات النظام الجمهوري – تحليل قانوني مقارن- الطبعة الأولى - المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع – بيروت-1995م)..
والهدف من ذلك هو يعد عملية توثيق ومستند يؤيد ويؤكد أن الباحث قد قام بالبحث والاطلاع والقراءة على عدة مراجع ومصادر أعتمد عليها في إعداد رسالته بكل أمانه وجد وتفاني.
يجب على الباحث اضافة لما سبق في الفقرة الاولى أن يذكر اسم صاحب المرجع أو مؤلفه : واسم المرجع أو نوعه أو عنوانه أو موضوعه, والجامعة إن وجت  ودار النشر أو الطباعة أو المناقشة أو النشر وتأريخها, ورقم الصفحة.
1-      الترقيم هناك ثلاث طرق من الترقيم:
-          يتم الترقيم للهوامش كل صفحة بشكل مستقل.
-          يتم الترقيم للهوامش نهاية كل مبحث أو فصل على حده.
-          يتم الترقيم للهوامش بنسق واحده من أول البحث إلى نهايته وتكون الهوامش نهاية البحث.
أفضل طريقة هي الطريقة الأولى كل صفحة يتم ترقيم الهوامش فيها بشكل مستقل.
اذا كان حجم الهامش كبير)المعلومات) بأن كان نصف المعلومت أو الكتاب في الصفحة الاولى والنصف الاخر في الصفحة الثانية على الباحث أن يعمل سهم أو اشارة في نهاية أخر كلمة من الهامش في= =الصفحة الاولى وسهم قبل أول كلمة من الهامش في الصفحة الثانية.= مثل ما سبق =
2-      في حال وجد الباحث أن هناك معلومات في مرجع وهي مفيده لبحثة,  إلا أن  تلك المعلومة أخذها صاحب المرجع من مرجع أخر,  فعلى الباحث أن يأخذها ويدونها في بحثه وأن يكتب في الهامش أولاً إسم صاحب المعلومة الاصلي الذي أخذ منه صاحب المرجع الذي سيأخذ منه الباحث المعلومة وبصوره أوضح  مثل: كتاب القانون الاداري للدكتور محمد علي: وجد الباحث أن هناك تعريف أخذه الدكتور محمد علي من كتاب شخص أخر الدكتور سعد حسين: فعلى الباحث أن يذكر في الهامش الاتي: (!) د. سعد صالح , اسم المرجع أو عنوانه كما سبق يدون كل البيانات, مشاراً إليه في د. محمد علي, القانون الاداري ويكمل البيانات.
ولما سبق سوف يتم نشر توضيح  كتابة الرسالة  من الناحية الشكلية.



ليست هناك تعليقات

اترك تعليقك هنا