اخر الأخبار

أحدث المواضيع

كيف تجعل رسالتك دبلوم أو ماجستير أو دكتوراه محط أنظار القراء والباحثين والمهتمين بنفس المجل / تعال معي افتح واقرأ


كيف تجعل بحثك ملفت لانتباه القارىء والمطلع ومفيد للباحثين؟
رأي بعض القراء: لقد قرأت الكتاب, فألفيته نموذجاً قائماً على العمد الثلاثة التي تميز بها المؤلف وهي الدين والعلم والخلق- أما عبارته فمن السهل الممتع بحيث لايستطيع من يبدأ القراءة  أن ينفك عنها حتى النهاية ذلك لسماحة الاسلوب وإشراف الديباجة ودقة التناول وجدة الموضوع ([1]) .
لكي يكون بحث جيداً ممتع, ملفت للانتباه, لمن يقرأه عليك اتباع النقاط الاتية:-
1-   أن يكون البحث أو الكتاب أو الرسالة مرتباً ترتيباً جيداً متسلسلاً في المعلومات والبيانات ترتيباً شاملاً كاملاً بحسب الحدث أو الواقعة ترتيباً تأريخياً.
2-      الاعتماد على العناوين الصغيرة والمفهومة في التقسيمات الرئيسية والفرعية.
3-   عدم التكرار في الكلام في أي من فقرات أو أجزاء البحث, وإن كان لابد فيكتفى بالقول..: وتجنباً للتكرار انظر الفرع كذا في الصفحة كذا في المطلب كذا في المبحث كذا في الفصل كذا من هذا البحث.
4-      إستخدام الألفاظ اللغوية الصحيحة وتجنب اللهجة العامية.
5-      الاستعانة بالاكاديميين السابقين من خلال استشارتهم وعرض البحث عليهم بعد الكتابة قبل عرضة على المشرف الرئيسي لإبداء أرائهم.
6-   الاعتماد على لفظ واحد أو تعبير واحد إذا كان هناك تكرار لهذا اللفظ ..مثلا في الانتخابات هناك لفظ الاقتراع وهناك لفظ التصويت فيجب إختيار لفظ واحد أما (تصويت الناخبين) أو (إقتراع الناخبين) في كل أجزاء البحث. أو مثلاً:- لفظ الرسالة والدراسة والبحث وهنا يجب إختيار مصطلح موحد في كل أجزاء الرسالة.
7-   إتباع نمط معين من التقسيم بحيث يكون متساوي نوعاً ما, فعلى سبيل المثال إذا كانت الرسالة فصلين فيستحسن أن يكون كل فصل مبحثين أو ثلاثة , ويكون كل مبحث مطلبين أو ثلاثة ويكون كل مطلب فرعين أو ثلاثة.
8-   يجب الموازاه بين الفروع بحيث تكون المعلومات في الفرع الأول موازية في الحجم للمعلومات في الفرع الثاني, فليس من الممكن أن يكون الفرع الاول 3 صفحات والفرع الثاني 15 صفحة.
9-   أن يظهر الباحث رأيه وعمله في البحث, بمعنى أن لاتعتمد على النقل من الباحثين الاخرين في كل شيء.. وإنما إظهار نفسك في الرسالة من خلال قيامك بعمل تعريفات وطرح رأيك وترجيحات الأراء ..يجب أن تظهر نفسك بأنك كتبت البحث وقدمت شيء لازم لازم.
10-  الاعتماد على المراجع الحديثة قدر الامكان.
وفي الاخير لايسعني إلا أن أقول وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
ارجو التفاعل والمتابعة على رابط المدونة

https://draft.blogger.com/blogger.g




[1])) ا, م, علي علي منصور , في كتاب الدكتور: حمدي عبد المنعم, ديوان المظالم, نشأته وتطوره واختصاصة ,دار الشروق 1983م,ص7.

ليست هناك تعليقات

اترك تعليقك هنا