اخر الأخبار

أحدث المواضيع

كيف أبدأ بكتابة البحث: رسائل الدكتوراه , والماجستير, والدبلوم التمهيدي, وجميع الابحاث العلمية.


كيف أبدأ بكتابة البحث: رسائل الدكتوراه , والماجستير, والدبلوم التمهيدي, وجميع الابحاث العلمية.
ومن أين يكون بداية القراءة والاطلاع للحصول على المعلومات وكيفية جمعها؟
ومن أين تكون بداية الكتابة والتدوين ؟
أسئلة قد تحير الكثير من الباحثين.
للاجابة على هذه الأسئلة يجب أن ننوه للباحث الكريم أن هناك أمور يجب القيام بها قبل كتابة البحث وهي كالتالي:-
1-      جمع القدر الكافي من الكتب والمراجع التي تتعلق بموضوع البحث.
2-      عمل الجدول المناسب لتنظيم عملية القراءة والاطلاع على المراجع.
3-      تحديد مده زمنية من قبل الباحث يقوم بموجبها بالقراءة والاطلاع وجمع المعلومات.
4-   يتم طباعة(تصوير, سحب) كتب ((pdf الموجودة لدى الباحث أو أقل شيء يقوم بسحب جزء منها حتى تتم عملية الاطلاع والقراءة بصوره صحيحه حتى ولو قام بالسحب بنظام ورقتين في صفحه واحده.
ولما سبق ستكون البداية من خلال النقاط الاتي:-
أولاً:- تكون البداية في البحث من خلال الاتي:-  
1-      على الباحث أن يقوم بوضع خطة بحثه أمامه.
2-      على الباحث أن يبدأ بقراءة أول مرجع من المراجع المتوفرة لديه بحيث تكون بداية القراءة بطريقتين :-
الطريقة الأولى:-  الاطلاع على عنوان المرجع , ثم الانتقال إلى فهرس المرجع والاطلاع عليه ومعرفة ما هي التقسيمات الموجوده فيه(ابواب, فصول, مباحث, مطالب, فروع, وغيره) وعرفة المواضيع, والعناوين التي تناولتها ومقارنتها مع خطة الباحث الموجوده أمامه وفقاً للنقاط الاتية:-
-     إذا تبين للباحث أن هناك تقسيمات أو فروع أو مواضيع أو عناوين تتعلق بموضوع بحثه أو مقاربة له على سبيل المثال: وجد فرع أو تقسيم أو عنوان يتعلق بالتعريفات أو الخصائص الموجوده في خطة بحثه فعليه أن يؤشر على ذلك الموضوع أو يضع عليه علامة, ثم ينتقل مباشرةً إلى ذلك االموضوع أو الفرع داخل المرجع نفسه.
-     عند الوصول إلى ذلك الموضوع أو الفرع يقوم الباحث بالاطلاع عليه وقراءته ومعرفة المعلومات التي تناولها والمدونة فيه, فإذا وجد فيه معلومات يستطيع أن يقتبس منها أو يستعين بها في بحثه فعليه أن يقوم بأحدى الخيارات الاتية:-
أ‌-    أن يقوم الباحث بكتابة تلك المعلومات في ورقه خارجية ثم يعود إلى الفهرس لاستكمال القراءة والاطلاع على الفهرس لاستكمال قراءة المرجع والتدوين بنفس هذه الطريقة.
ب‌-  أو أن يقوم بتدوينها مباشرة في جهاز الكمبيوتر وهو الخيار الافضل ثم يعود إلى الفهرس لاستكمال القراءة والاطلاع على الفهرس لاستكمال قراءة المرجع والتدوين بنفس هذه الطريقة.
ج‌-   أو أن يقوم بالتأشير عليه في ذلك المرجع بوضع لاصق (قصاصة ورق لاصقة) ويدون عليها مختصر عن تلك المعلومة ثم ينتقل إلى ورقة خارجية(دفتر خاص بالكتابة للملاحظات) ويدون فيه اسم الكتاب وجميع بياناته ويدون فيه خلاصه عن المعلومة التي وجدها والمكان الواجب وضعها فيه ضمن خطة البحث.
إذا تم اختيار أي خيار من المذكوره أعلاه يقوم الباحث بالعودة إلى الاجراء السابق واستكمال اجراءات القراءة والاطلاع وما يتبعها وفقاً لكل خيار.
ملاحظة:- في كل خيار من الخيارات السابقة يجب على الباحث تدوين إسم المرجع وكافة البيانات المتعلقة به في دفتر خاص بالمراجع وتأريخ كتابة المعلومة والاطلاع.
3-      على الباحث أن يستمر في القراءة والاطلاع والتدوين حسب الفقرة (2) حتى يستكمل الاطلاع والقراءة للكتاب أو المرجع الاول.
الطريقة الثانية:- الاطلاع على عنوان المرجع وعلى كل جزء فيه من أوله إلى أخرة وذلك وفق الاتي:-
1-      . قراءة المرجع كاملاً من البداية إلى النهاية, وهذه الطريقة مفيدة لزيادة المعرفة إلا أنها تأخذ الوقت وتحتاج إلى جهد كبير من الباحث.
2-      عند الحصول على معلومات تتعلق بالبحث يتم تدوينها في دفتر خاص.
3-      عند الانتهاء من القراءة والاطلاع على المرجع يتم كتابة ما تم التأشير عليه , أو طباعة ما تم كتابته.
ملاحظة:- يجب على الباحث عند الكتابة أو الطباعة السير وفقاً للخطة الموضوعة أمامه حتى تسير الامور وفق ما خطط لها في خطته وإذا وجد شيء يتعلق بموضوع في المبحث الثاني وهو لازال بالمبحث الاول على سبيل المثال :عليه أن يدون ذلك في دفتر ملاحظات خارجي حتى يصل إلى المكان الخاص بالمبحث الثاني ثم يقوم بطباعته أو تدوين ذلك الموضوع حتى لاتفوت عليه المعلومة.
ثانياً:- يتم السير في عملية الاطلاع والقراءة وفقاً لإحدى الطريقتين السالف بيانها تماماً في كافة المراجع وكافة الكتب المتوفرة لدى الباحث وتسمى تلك المرحلة بمرحلة البداية.
ثالثاً:- تأتي المرحلة الثانية وهي مرحلة تختلف عند كل باحث في اجرائتها .
فقد تكون مرحلة كتابة وقد تكون مرحلة طباعة وادخال المعلومات على جهاز الكمبيوتر وقد تكون مراجعه لمن قاموا بطباعة بحوثهم مباشرةً.
فاذا كانت مرحلة مراجعة لما تم طباعته فيجب على الباحث أن يقرأ ما قام بطباعته ويضيف ملاحظات ويشير إلى نقل بعض المعلومات التي وضعت في غير مكانها ويصحح الخطأ.
رابعاً :- مرحلة استكمال الناقص من المراجع للمواضيع التي لم يجد الباحث لها مراجع, ويكون ذلك عن طريق الاستعانة بالبحوث والدراسات والمقالات المنشورة عبر الانترنت.
خامساً:-  يجب على الباحث تدوين اسم المرجع عند كتابة أي معلومة, وكافة البيانات المتعلقة به من حيث اسم المؤلف نوع الكتاب على سبيل المثال(د. قايد محمد طربوش – السلطة التشريعية في الدول العربية ذات النظام الجمهوري – تحليل قانوني مقارن- الطبعة الأولى - المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع – بيروت-1995م. ) ورسائل الدكتوراة على سبيل المثل(د. علي محمد الشريف- الرقابة على الانتخابات العامة في الجمهورية اليمنية – رسالة دكتوراه – مقدمة أمام كلية الحقوق – جامعة اسيوط – 2014م) والماجستير على سبيل المثال(عبده محمد المفتي, الجرائم الانتخابية دراسة تطبيقية على النظام اليمني, رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الشريعة والقانون, جامعة صنعاء 2018م
وتسير الامور وفق ما قمنا بتوضيحه لكم .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
ونسأل الله أن يجنبنا الوباء وجميع المؤمنين والمؤمنات



ليست هناك تعليقات

اترك تعليقك هنا