تصميم وتحليل خوارزميات

الخوارزميات:

الخوارزمية: هي عباره عن مجموعه من الخطوات المتسلسلة المرتبة الواضحة لحل مشكلة معينة، او لتنفيذ عمليه حسابيه (% , * , + , - , /)او منطقية اوغيرها من العمليات ،بشكل متسلسل ومنطقي.


شروط الخوارزمية كي تنطبق (كي يتم تطبيقها بالشكل الصحيح).

1-لكل خوارزمية بداية ونهاية واحدة.

2-كل خطوه من خطوات الخوارزمية لابد ان تكون واضحة.

3-كل خطوه من خطوات الخوارزمية لابد ان يكون لها وقت محدد لتنفيذها.

فوائد الخوارزميات

1.      تساعد على التفكير المنطقي.

2.      تساعد على التفريق بين الكودر والمبرمج.

3.      تساعد المبرمج على تشخيص الأخطاء التي عاده ما تحصل في البرنامج.

4.      تساعدنا في حل مشاكل كثيره في استخدام الحاسوب.

ملاحظة

·        مستطيل: زوايا مستديرة: inputمستطيل: زوايا مستديرة: outputمستطيل: زوايا مستديرة: precesالخوارزمية هي عبارة عن عملية تحليل البيانات المدخلة(الغير مفهومة) و تفوم بمعالجتها (تحليل البيانات)كي تصبح تلك البيانات مفهومه .

سهم: مخطط إلى اليمين: تلميح 1
 

 

 

 

 


طرق اسناد قيمة للمتغير

1.      عند تعريف المتغير يتم اسناد القيمة له: الاسناد مباشرة  int x=3;

2.      عمليه الادخال : يتم تعريف متغير ليس له قيمه  وبعد ذلك  نضع امر الادخال cin>>x;

3.      سهم: مخطط إلى اليمين: تلميح 2عملية رياضية (معادله رياضيه) منها يتم اسناد القيمة للمتغير.

هناك نوعان للمتغيرات من حيث عددها

·         متغير فردي وهو متغير واحد يحتوي على قيمه واحده.

·         متغير المصفوفة وهو متغير يحتوي على عده قيم.

طرق كتابة الخوارزميات

1-flow chart                   

2-English like algorithm

3-pceado code                

 

امثله:

اكتب خوارزميه لحساب مساحة مستطيل

أولا نقوم بالتفكير المنطقي كي نحدد \ الاحتياجات اللازمة حتى نوجد المساحة

علما بان مساحة أي المستطيل هي الطول *العرض... فهنا سنحتاج الى متغيرين متغير يكون لعمليه ادخال الطول ومتغير اخر يكون لعمليه ادخال العرض

الان نفكر اين سيتم تخزين ناتج المساحة .... من اللازم متغير ثالث كي نخزن فيه عمليه ضرب الطول * العرض وهذا المتغير هو سيكون مساحة المستطيل.

 الان نقوم بتصميم الخوارزمية

 

شكل بيضاوي: endمخطط انسيابي: بيانات: Output s

S=l*w

 
مخطط انسيابي: بيانات: Input l , w

Int s, l , w

 
شكل بيضاوي: stsrt tartأولا بداية الخوارزمية START

قمنا بتعريف المغيرات

بحيث المتغير L   هو الطول

والمتغير W هو العرض

والمتغير S   هو المساحة  ­­

وبعد ذلك قمنا بعمليه ادخال المتغيرات للطو والعرض

وبعد ذلك قمنا بمعادله المتغيرS  الذي هو المساحة الطول في العرض

وبعد ذلك امر الطباعة.. و من ثمEND  نهاية الخوارزمية

الكود

#include<iostream.h>

int main()                      

    {                                      

 Int s,l,w;                         

Cin>>l>>w;                      

S=l*w;                            

Cout<<w;                       

}