أسباب استخدام الأسماء الأجنبية من وجهة نظر الزبائن في الاسماء التجارية

أسباب استخدام الأسماء الأجنبية من وجهة نظر الزبائن

أظهرت الدراسة أنَّ أهم أسباب انتشار الأسماء الأجنبية في الحقل التجاري من وجهة نظر الزبائن هي :

§        يتكرر الاسم الأجنبي على ألسنة الناس (78%).

§        يُغري الاسم الأجنبي الزبائن بالشراء (77%).


§        اختيار الاسم الأجنبي لأنَّ البضاعة مصدرها أجنبي (72%).

§        الاسم الأجنبي مأخوذ من ماركة عالمية (71%).

§        الاسم الأجنبي يجذب الزبائن العرب والأجانب (70%).

§        استخدام الاسم الأجنبي لأنه يتناسب مع فئات الزبائن (69%).

§        الاسم الأجنبي يظهر أنَّ المحل راق ومشهور (68%).

§        استخدام الاسم الأجنبي يسهم في التحكُّم بأسعار المبيعات (66%).

§        الاسم الأجنبي يتناسب مع البيئة الموجود فيها المحل (61%).

في حين لا تُعْتَبر الأسباب الآتية من أسباب انتشار الأسماء التجارية في الحقل التجاري من وجهة نظر الزبائن ، مبينا إزاء كل منها نسبة معارضتها :

§        اختيار الاسم الأجنبي لأنَّ الأسماء العربية أصبحت بالية وقديمة (72%).

§        استخدام الاسم الأجنبي لأنَّ العربية تفتقر إلى الأسماء اللافتة (67%).

§        اختيار الاسم الأجنبي لأنَّ الأسماء العربية لا تفي بالغرض التجاري (56%).

§        اختيار الاسم الأجنبي لعدم معرفة ما يقابله بالعربية (52%).

§        الاسم الأجنبي أسهل من حيث النطق (51%).

§        الاسم الأجنبي يُشْعِر الشخص بالاعتزاز والتفاخر (51%).

ويلاحظ أنَّ هذه الأسباب قد وَجَدت معارضة أكثر من نصف الزبائن .

ويبين الجدول الآتي خلاصة تحليل أسباب استخدام الأسماء الأجنبية في الحقل التجاري بشكل عام ، وعلى مستوى كل من التجار والزبائن على حدة .