قطعُ يدِ السَّارق
قطعُ يدِ السَّارق
16 - بَابُ مَا جَاءَ في كمْ يُقطعُ
السَّارِق.
1469 - حدَّثنا عليُّ بنُ حُجْرٍ حدَّثنا سُفيَانُ بنُ عُيَينَةَ عن الزُّهريِّ أخبرَتْهُ عَمرَةُ عن عَائِشَةَ:
- (أنَّ
النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم كانَ يقطعُ في رُبعِ دينارٍ فصاعداً).
حديثُ عَائِشَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وقد روي هذا
الحديثُ من غيرِ وجهٍ عن عمرةَ عن عَائِشَةَ مرفوعاً ورواهُ بعضهُم عن عمرةَ عن
عَائِشَةَ موقوفاً.
1470 - حدَّثنا قُتَيبَةُ حدَّثنا اللَّيثُ عن نافعٍ
عن ابنِ عمرَ قال:
- (قطعَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم في مِجَنٍّ قيمتهُ ثلاثةُ
دراهمَ).
وفي البَابِ عن سعدٍ وعبدِ اللهِ بنِ عمرٍو وابنِ
عَبَّاسٍ وأبي هُرَيرَةَ وأيمنَ.
حديثُ ابنِ عمرَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ والعملُ على
هذا عِنْدَ بَعضِ أهلِ العِلمِ من أصحابِ النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ
وسَلَّم منهُم أبو بكرٍ الصِّدِّيقُ قطعَ في خمسةِ دراهمَ وروي عن عُثمَانَ وعليٍّ
أنهما قطعَا في ربعِ دينارٍ وروي عن أبو هُرَيرَةَ وأبي سعيدٍ أنهما قالا تُقطعُ
اليدُ في خمسةِ دراهمَ والعملُ على هذا عندَ بعضِ فُقهاءِ التَّابعينَ وهو قَولُ
مالكِ بنِ أنسٍ والشَّافِعيِّ وأحمدَ وإسحاقَ رأوا القطعَ في رُبعِ دينارٍ فصاعداً
وقد رويَ عن ابنِ مسعودٍ أنَّهُ قَال لا قَطعَ إلا في دينارٍ أو عشرةِ دراهمَ وهو
حديثٌ مرسلٌ رواهُ القاسمُ بنُ عبدِ الرَّحمَنِ عن ابنِ مسعودٍ والقاسمُ لم يسمعْ
من ابنِ مسعودٍ والعملُ على هذا عِنْدَ بَعضِ أهلِ العِلمِ وهو قَولُ سُفيَانَ
الثَّوريِّ وأهلِ الكوفةِ قالوا لا قَطعَ في أقلَّ من عشرةِ دراهمَ.
17 - بَابُ مَا جَاءَ في تعليقِ يدِ
السَّارقِ
1471 - حدَّثنا قُتَيبَةُ حدَّثنا عمر ُبنُ عليِّ
المُقدَّميُّ حدَّثنا الحجَّاجُ عن مكحولٍ عن عبدِ الرَّحمَنِ بنِ مُحيريزٍ قال:
- (سألتُ
فَضالةَ بنَ عُبيدٍ عن تعليقِ اليدِ في عُنقِ السَّارقِ أمنَ السُّنَّةِ هو؟ قال
أُتيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم بسارقٍ فقُطعتْ يدهُ ثُمَّ
أُمِرَ بها فعلِّقتْ في عُنقهِ).
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَريبٌ لا نعرفهُ إلا من حديثِ
عمرَ بنِ عليٍّ المُقدَّميُّ عن الحجَّاجِ بنِ أرطأةَ وعبدُ الرَّحمَنِ بنُ
مُحيريزٍ وهو أخو عبدِ اللهِ بنِ مُحيريزٍ شاميّ.
18 - بَابُ مَا جَاءَ في الخائنِ
والمُختلسِ والمُنتهِبِ.
1472 - حدَّثنا عليُّ بنُ خشرمٍ حدَّثنا عيسى بنُ يونسَ
عن ابنِ جُرَيجٍ عن أبي الزُّبَيرِ عن جابرٍ عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ
وسَلَّم قال:
- (ليسَ على
خائنٍ ولا مُنتهبٍ ولا مُختلسٍ قطعُ) . هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ والعملُ على
هذا عِنْدَ أهلِ العِلْمِ وقد رَوى مُغيرةُ بنُ مسلمٍ عن أبي الزُّبَيرِ عن جابرٍ
عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم نحو حديثِ ابنِ جُرَيجٍ ومغيرةُ بنُ
مسلمٍ هو بصريٌّ أخو عبدِ العزيزِ القسمليِّ كذا قال عليُّ بنُ المدينيِّ.
19 - بَابُ مَا جَاءَ لا قطعَ في
ثَمَرٍ ولا كَثَرٍ.
1473 - حدَّثنا قُتَيبَةُ حدَّثنا اللَّيثُ عن يحيى
بنِ سعيدٍ عن مُحَمَّدِ بنِ يحيى بنِ حبَّانَ عن عمِّهِ واسعِ ابنِ حبَّانَ أنَّ
رافعَ بنَ خديجٍ قال:
- سمعتُ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم يقول (لا قطعَ في ثمرٍ ولا كَثرٍ)
.
هكذا روى بعضهُم عن يحيى بنِ سعيدٍ عن مُحَمَّدِ بنِ
يحيى بنِ حبَّانَ عن عمِّهِ واسعِ بنِ حبَّانَ عن رافعٍ عن النَّبيِّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم نحو روايةِ اللَّيثِ بنِ سعدٍ.
وروى مالكُ بنُ أنسٍ وغيرُ واحدٍ هذا الحديثَ عن يحيى
بنِ سعيدٍ عن مُحَمَّدِ بنِ يحيى بنِ حبَّانَ عن رافعِ بنِ خديجٍ عن النَّبيِّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم ولم يذكُروا فيهِ عن واسعِ بنِ حبَّانَ.
20 - بابُ ما جاءَ أنْ لا يُقطعَ
الأيدي في الغزوِ.
1474 - حدَّثنا قُتَيبَةُ حدَّثنا ابنُ لهيعةَ عن
عيَّاشِ بنِ عَبَّاسٍ عن شييمِ بنِ بيتانَ عن جُنادةَ بنِ أبي أميَّةَ عن بُسرِ
بنِ أرطأةَ قال:
- سمعتُ
النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم يقولُ (لا يُقطعُ الأيدي في الغزوِ) .
هذا حديثٌ غريبٌ وقد رواهُ غيرُ ابنِ لهيعةَ بهذا الإسنادِ نحو هذا وقال بُسرُ بنُ
أبي أرطأةَ أيضاً والعملُ على هذا عِنْدَ بَعضِ أهلِ العِلمِ منهُم الأوزاعِيُّ لا
يرونَ أنْ يُقامَ الحدُّ في الغزوِ بحضرةِ العدوِّ مخافَةَ أن يلحقَ من يُقامُ
عليهِ الحدُّ بالعدوِّ فإذا خرجَ الإمامُ من أرضِ الحربِ ورجعَ "إلى دارِ
الإسلامِ أقامَ الحدَّ على من أصابهُ كذلكَ قال الأوزاعِيُّ.
21 - بَابُ مَا جَاءَ في الرَّجُلِ
يقعُ على جاريةِ امرأتهِ.
1475 - حدَّثنا عليُّ بنُ حُجْرٍ حدَّثنا هُشيمٌ عن
سعيدِ بنِ أبي عَروبةَ وأيُّوبَ بنِ مسكينٍ عن قَتَادَةَ عن حبيبِ بنِ سالمٍ قال:
- (رُفعَ إلى
النُّعمانِ بنِ بشيرٍ رجلٌ وقعَ على جاريةِ امرأتهِ فقال لأقضِيَنَّ فيها بقضاءِ
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم: لأنْ كانتْ أحلَّـَّتْها لهُ
لأجلِدَنّهُ مائةَ، وإنْ لم تكُنْ أحلَّـَّتْها لهُ رَجمتُهُ) .
1476 - حدَّثنا عليُّ بنُ حُجْرٍ حدَّثنا هشيمٌ عن أبي
بشرٍ عن حبيبِ بنِ سالمٍ عن النُّعمانِ بنِ بشيرٍ نحوهُ.
وفي البَابِ عن سَلَمَةَ بنِ المُحبَّقِ نحوهُ حديثُ
النُّعمانِ في إسنادهِ اضطرابٌ سمعتُ مُحَمَّداً يقولُ: لم يسمعْ قَتادَةُ من
حبيبِ بنِ سالمٍ هذا الحديثَ أيضا إنَّما رواهُ عن خالدِ بنِ عُرفطةَ وقد اختلفَ
أهلُ العلمِ في الرَّجُلِ يقعُ على جاريةِ امرأتهِ فروي من غيرِ واحدٍ من أصحابِ
النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم منهُم عليٌّ وابنُ عمرَ أنَّ عليهِ
الرَّجمَ وقال ابنُ مسعودٍ ليسَ عليهِ حدٌّ ولكن يُعزَّرُ وذهبَ أحمدُ وإسحاقُ إلى
ما روى النُّعمانُ بنُ بشيرٍ عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم .
أضف تعليق