مفهوم الحملة الانتخابية والدعاية الانتخابية
مفهوم الحملة الانتخابية والدعاية الانتخابية
مفهوم الحملة الانتخابية:
يعود مصطلح الحملة الانتخابية
إلى الأصل اللاتينيPROPICTUS بمعنى بذر البذور أو إعادة
زرع النبت الصغير ليعطي نباتا جديداً في مكان جديد, وهي في اللغة الانجليزية PROPAGE ومعناها التنشئة والتنمية ومفهومها نشر الآراء ونقلها من شخص إلى
أخر ومن جيل إلى جيل([1]).
إن الحملة الانتخابية تعد مدرسة لجمهور الناخبين لأنها تؤدي إلى رفع درجة
الوعي السياسي والثقافي مما يدفعهم للمشاركة بحماس في الانتخابات عن وعي وإدراك
بما يضرهم وما ينفعهم وهو ما يعني في النهاية خلق رأي عام قوي([2]).
وهنا نجد أن البعض يسميها الحملة الانتخابية والبعض الاخر يسميها الدعاية
الانتخابية([3]), والدعاية الانتخابية هي: فن اقناع الآخرين بأن يسلكوا في حياتهم سلوكاً
معيناً ما كانوا ليسلكوه بدونها([4]).
وتم تعريف الدعاية الانتخابية بأنها: هي الجهود والمساعي التي يقوم بها
المرشحون للترويج لبرامجهم السياسية بهدف ترسيخ الثقة العامة, واستقطاب أكبر دعم
من الناخبين خلال الفترة الزمنية المحددة للدعاية الانتخابية([5]).
وقد وردت عدد من المصطلحات في التشريعات الانتخابية, لمسمى الحملة الانتخابية
ومسمى أخر الدعاية الانتخابية, إلا أنه وباستطلاع المصطلحين نجد أن الحملة الانتخابية
هو نفس مصطلح الدعاية الانتخابية وهذا المتفق عليه عند معظم الباحثين.
وعرف البعض الحملة
الانتخابية : بأنها الفترة
التي تسبق موعد الانتخابات رسميا وقانونيا، والتي يقوم
المترشحون خلالها
بعرض برامجهم على الناخبين([6]).
وأورد المشرع
العراقي: الدعاية الانتخابية الحرة حق مكفول للمرشح بموجب أحكام هذا القانون تبدأ من
تاريخ المصادقة على قوائم المرشحين من قبل المفوضية وتنتهي قبل (24) ساعة من بدء الإقتراع
([7]).
كما أورد المشرع
التونسي تعريف للحملة بقوله: الحملة الانتخابية أو حملة الاستفتاء: هي مجموع الأنشطة
التي يقوم بها المترشحون أو القائمات المترشحة أو مساندوهم أو الأحزاب خال الفترة المحددة
قانونا، للتعريف بالبرنامج الانتخابي أو البرنامج المتعلق بالاستفتاء باعتماد مختلف
وسائل الدعاية والأساليب المتاحة قانونا قصد حث الناخبين على التصويت لفائدتهم يوم
الاقتراع"([8]).
([1])محمد كمال القاضي,
الدعاية الانتخابية , دار النمر للطباعة القاهرة, 1995م ص9. مشاراً إليه في د. احمد
بنيني: الاجراءات الممهدة للعملية الانتخابية في الجزائر, مرجع سابق, ص227.
([3])محمد كمال القاضي,
الدعاية الانتخابية مرجع سابق ص9. د. ياسين محمد الخرساني, المركز الدستوري لرئيس
الدولة في الجمهورية اليمنية, مرجع سابق, ص79. وكذا دليل إجراءات الدعاية وتمويل الحملات
الانتخابية صادر عن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية, 2013م. وكذا زكريا
بن الصغير, الحملات الانتخابية دار الخلدونية , الجزائر 2004م, ص13.
([4])محمد كمال القاضي,
الدعاية الانتخابية , دار النمر للطباعة القاهرة, 1995م ص9. مشاراً إليه في د. ياسين
محمد الخرساني, المركز الدستوري لرئيس الدولة في الجمهورية اليمنية, هامش, مرجع
سابق, ص79.
([5])دليل إجراءات الدعاية
وتمويل الحملات الانتخابية الخاص بانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع
الدستور صادر عن المفوضية الوطنية العليا
للانتخابات الليبية, 2013م.
[6])) زكريا
بن الصغير, الحملات الانتخابية مقوماتها ووسائلها وأساليبها, دار الخلدونية ,
الجزائر 2004م ,ص13. مشاراً إليه في ا. سهام عباسي, ضمانات وآليات حماية حق
الترشيح في المواثيق الدولية والمنظومة التشريعية الجزائرية, رسالة ماجستير في
الحقوق, مقدمة أمام كلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة باتنة, الجزائر, 2014م,
ص75.
[7])) المادة(21) من قانون انتخاب أعضاء مجلس النواب
العراقي 2017م.
[8])) الفصل(3)من القانون الاساسي المتعلق بالانتخابات
التونسية رقم (16)لسنة 2014م المعدل بالقانون رقم(76)لسنة 2019م.
أضف تعليق