شعر ابن رواحة الحموي
شعر ابن رواحة الحموي
الشاعر الشهيد
جمع وتحقيق: د. سعود
عبدالجابر
عبدالله
بن رواحة الحموي
حياته:
هو
أبو علي الحسين بن عبدالله بن الحسين بن رواحة بن إبراهيم بن عبدالله بن رواحة بن
عبيد بن محمد بن عبدالله بن رواحة الأنصاري الخزرجي([1]).
ولد ابن رواحة سنة
515هـ في حماة([2]).
وهو من أسرة مشهورة تناقل أفرادها الأدب وتوارثوا الشعر. وكان والده خطيب حماة
(486-561هـ) وكان كما يذكر ابن النجار البغدادي "مرموق المكانة ومن ذوي الفضل
والنبل والديانة والصيانة"([3]).
وكان شاعراً مجيداً مدح الخليفة المقتفي مراراً، وخلع عليه ثياب الخطابة وقلده
أمرها بحماة([4]).
تأدب ابن رواحة في
طفولته على أبيه ورحل في شبابه إلى دمشق واشتغل بالفقه، وسمع الحديث([5])
ويذكر ابن عساكر أنه "قدم دمشق طالب علم وأقام بها مدة "فاشتغل بالفقه
وسماع الحديث. ويذكر أيضاً أنه سمع من والده الحافظ بن عساكـر (499-571هـ) ومن عمه
الصائن أبي الحسين بن عساكر هبة الله بن الحسـن بن هبة الله بن عساكر (488-563)
ومن أبي الحسن علي بن سليمان المـرادي (ت544) وغيرهم([6]).
وسمع بها أيضاً من الوزير أبي المظفر سعيد بن سهل الفلكي (ت560هـ) ([7]).
وسمع بالإسكندرية من الحافظ أبي طاهر أحمد بن محمد الأصبهاني السلفي (ت576) ([8]).
ولقد
نشأ ابن رواحة في حماة وكان مقيماً فيها. وكان يعمل في تعليم الفقه الشافعي
والآداب([9]).
ويذكر
العماد أنه كان ذا حظوة عند نور الدين وأنه كان يفد على دمشق في كل سنة ويمدحه([10])
وسافر إلى الديار المصرية ومدح الخليفة
العاضـد ووزيره الصالح بن رزيك (ت 557هـ) وأحسنا إليه إحساناً كبيراً([11])
وكان مقرباً من ابن رزيك الذي كان شاعراً أديباً مقدراً للشعراء والأدباء([12]).
وغادر مصر متجهاً إلى بلاد الشام عن طريق البحر فقطع فرنج صقلية الطريق عليه
وحملوه أسيراً إليها([13])
وأمضى مدة طويلة في الأسر. ويبدو أنه قد أسر في حدود سنة 560هـ إذ أن المصادر
جميعها التي ترجمت له أجمعت على أن ابنه عز
الدين عبدالله قد ولد في الأسر سنة 560هـ([14]).
وكانت أمه عندما أسرت مع أبيه حاملاً به([15]).
ولقد
تمكن ابن رواحة من الفكاك من الأسر قبل ذي الحجة سنة ثلاث وستين إذ أن العماد قد
ذكر أنه قابله في ذلك الشهر في قلعة حلب([16])
وأمام في حماة وأخذ يختلف على دمشق مادحاً نورالدين زنكي وكانت له عنده مكانة
رفيعة. "وجعل له إدراراً يكفيه"([17]).
وأثر وفاة نور الدين في سنة 569هـ سافر إلى مصر وأقام في ظل صلاح الدين ونال لديه
مكانة مماثلة للمكانة التي كان يحظى بها عند نور الدين([18]).
ويبدو أن الشاعر أخذ يختلف بين مصر والشام. وكان ملازماً لصلاح الدين، أثيراً
لديه، مقرباً منه ومن وزيره القاضي الفاضل الذي كان يعجب بشعره([19])
وكاتبه العماد الأصفهاني الذي كانت تربطه به صداقة حميمة أشار إليها العماد في كثير
من المواطن([20])
حتى حتى قضى شهيداً جوار صلاح الدين في معركة مرج عكا سنة 585هـ.
شعـره:
ابن رواحة شاعر مجيد، وهو أحد الشعراء البارزين
في عصره. ولقد نال شعره قبولاً حسناً عند الباحثين، ورأوه صالحاً للاستشهاد فضمنوه
مؤلفاتهم. ولقد ترك ابن رواحة ديوان شعر كبيراً اختار العماد الأصفهاني مجموعة
كبيرة منه في الخريدة([21]).
ويبدو أن ياقوت وقف عليه فأورد مجموعة من قصائده في معجم الأدباء([22])
ومن خلال هذا الشعر المجموع يتضح أن الشاعر قد طرق مختلف أبواب الشعر ونظم فيها
وأن شعره بعيد عن التكلف والصنعة والتعقيد، هذا بالإضافة إلى عنايته بانتقاء
الألفاظ وعذوبة الجرس، ووضوح المعاني وجمال الصور. ولذلك وطدت العزم على إصدار
ديوانه فبحثت عنه بحثاً دؤوباً في كتب الفهارس القديمة وقوائم المخطوطات الحديثة
وسألت عدداً من دور الكتب الكبرى ولكن للأسف دون جدوى أو طائل. ولم أعثر له على
خبر أو أثر ويظهر أن حوادث الزمن قد أخنت عليه فضاع مع ما ضاع من تراثنا. ومن حسن
الحظ أن بعض المصنفين القدامى قد نقلوا نصيباً كبيراً من شعره في مختلف الأغراض،
ومن هنا برزت لدي فكرة جمع شتات شعره ومتفرقه وجمعه بين دفتي هذا المجموع. وبذلت
أقصى ما أستطيع في تقصي شعره فتتبعته في المصادر المختلفة وعدت إلى جمهرة كبيرة من
كتب الأدب واللغة والتاريخ والبلدان والمجموعات الشعرية المخطوطة منها والمطبوعة.
لقد عدت إلى كل ما يمكن الاهتداء إليه من المصادر التي تحتوي على شيء من شعر
الشاعر وأهم هذه المصادر المخطوطة من حيث إيراد شعر ابن رواحة ما أورده كل من
الحافظ أبي القاسم بن عساكر في كتابه تاريخ مدينة دمشق، وابن الشعار الموصلي في
كتابه قلائد الجمان في فرائد شعراء هذا الزمان، وبدر الدين الزركشي في كتابه عقد
الجمان ذيل على تاريخ ابن خلكان، والنواجي في كتابه صحائف الحسنات وشهاب الدين
المقدسي في كتاب عيون الروضتين في أخبار الدولتين.
ومن
القدماء الذين طبعت مصنفاتهم واحتفظوا بشيء من شعر ابن رواحة: عماد الدين الكاتب
في كتابه خريدة القصر وجريدة العصر، وشهاب الدين عبدالرحمن بن إسماعيل المعروف
بأبي شامة في كتابه الروضتين في أخبار الدولتين وأبو الحسن علي بن أبي الكرم
المعروف بابن الأثير في كتابيه الكامل والتاريخ الباهر، وجمال الدين محمد بن سالم
بن واصل في كتابه مفرج الكروب في أخبار بني أيوب وسبط ابن الجوزي في كتابه مرآة
الزمان في تاريخ الأعيان، وشرف الدين أبو البركات المبارك بن أحمد اللخمي الأربلي
في كتابه تاريخ أربل وزكي الدين أبو محمد عبدالعظيم المنذري في كتابه التكملة
لوفيات النقلة، ومحمد بن شاكر الكتبي في كتابيه عيون التواريخ، وفوات الوفيات،
وشمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي في كتابه تاريخ الإسلام، وتقي الدين
المقريزي في كتابه المقفى الكبير، وأبو الفلاح عبدالحي بن العماد الحنبلي في كتابه
شذرات الذهب في أخبار من ذهب. ولقد تيسر لي بحمد الله أن أجمع مجموعة كبيرة من
شعره تقع في إحدى وأربعين قصيدة ومقطوعة موزعة على عدد من أغراض الشعر يتصدرها
المديح النبوي والمدح والغزل والرثاء. ولقد أعد الباحث دراسة مستقلة عن شعره.
ولقد
نسقت الشعر المجموع حسب القوافي على حروف الهجاء وابتدأت بالروي المضموم فالمفتوح
فالمكسور، وقمت بتخريج شعره وتصنيفه وضبطه وشرح ما غمض منه، وعرفت بالأعلام
الواردة بالنص. وقابلت بين الروايات ووازنت بينها وشرحت الألفاظ اللغوية الصعبة
دون إثقال للنص. ورتبت الشعر الذي عثرت عليه مجزأ وأبياتاً متناثرة، وراعيت في
الترتيب المعنى الذهني، واجتهدت في ذلك حسبما رأيت أنه صواب.
-1-
قال:
1- يَرِقُّ لمن
يموت به شهيداً |
ويهجر دائماً أهل
البقاء |
التخريج:
الوافي بالوفيات: 12: 416، والمقفى الكبير:
3: 519
1- في المقفى الكبير "يجود بدلاً من
يرق".
-2-
وقال في الجُلِّنار
مُلْغِزاً:
1- وما تاجُ رُوميّ
لبَيْضةِ باسلٍ |
عليها دمٌ إذ
فَلَّلَتْها المضَاربُ |
التخريج:
الخريدة: 1: 488
ذكر العماد أن ابن
رواحة أنشده هذه الأبيات لنفسه. المصدر السابق: 1: 488
3-
النضار: الذهب
5-
العقيق: ضرب من الفصوص
-3-
وقال:
1- يا ماطلاً لا
يرى غَليلي |
لَدَيْه وِرْداً
سوى سرابِ |
التخريج:
وردت الأبيات كاملة في الخريدة: 1: 483، وورد
البيتان "5،6" في معجم الأدباء؛ 10: 55، وفي فوات الوفيات: 1: 376، وفي
الوافي بالوفيات: 12: 414، وفي عقد الجمان: ورقة 107، وفي ديوان الصبابة: 109، وفي
تاريخ الإسلام: 215، وفي تاريخ حماة: 138.
قال
العماد: أنشدني ابن رواحة هذه الأبيات لنفسه في قلعة حلب سنة ثلاث وستين في ذي
الحجة. الخريدة: 483.
5-
في معجم الأدباء وفي فوات الوفيات وفي الوافي بالوفيات، وفي عقد الجمان، وفي ديوان
الصبابة، وفي تاريخ الإسلام، وفي تاريخ حماة: "إن كان يحلو لديك قتلي بدلاً
من ظلمي".
-4-
وقال:
1- تلا فدعا قلبي
إلى حُبِّ وَصْلِه |
وعهدي بما يتلُوه
يَنهى عن الحُبِّ |
التخريج:
الخريدة:
1: 487، والوافي بالوفيات: 12: 416
قال
العماد أنشدني له في صبي مقرئ في سنة سبع وستين.
المصدر السابق: 1: 481
-5-
وقال:
1- مررتُ بعسقلان
وقد رَمَتْها |
يدُ الحَدَثان
بالسهم المصيبِ |
التخريج:
تاريخ
أربل: 1: 413، وتاريخ الإسلام: 215
قال
هذه الأبيات وقد مر بعسقلان وزار قبور الشهداء حين توجه إلى مصر.
-6-
وقال:
1- كأني سألتُ
الرِّيحَ عن لين قَدِّها |
فهزَّتْ قضيبَ
الباب لي حين هَبَّتِ |
التخريج:
الخريدة:
1: 486، 487.
-7-
وقال:
1- إذا بدا ينغَضُّ طَرْفي لَهُ |
لخَوْفه من آفة الآفاتِ |
التخريج:
المقفى الكبير: 3:
520
-8-
وقال:
1- تودُّون عَوْدي، لو قَدَرْتُ إليكم |
وقد أبْعَد المِقدار في البَين شُقّتي |
التخريج:
الخريدة: 1: 486
قال العماد: إن ابن
رواحة أنشده هذين البيتين له. المصدر السابق: 1: 486
-9-
وقال:
1- يا خاتمَ الرُسلِ سل الله لي |
خاتمة محمودةَ العاقِبَة |
التخريج:
مفرج الكروب في أخبار
بني أيوب: 2: 301
ذكر ابن واصل أن ابن
رواحة حج إلى بيت الله تعالى، وزار قبر النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه ودع رسول
الله بهذين البيتين. وذكر أنه قام فرأى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول له:
"قبلت يا بن رواحة". فقبل الله شفاعة رسوله فيه، وقبضه شهيداً إليه بمرج
عكا. المصدر السابق: 2: 301
-10-
وقال:
1- لامُوا عليك وما
دَرَوْا |
أن الهوى سببُ
السَّعادة |
التخريج:
معجم الأدباء: 10:
55، وفوات الوفيات: 1: 376، والوافي بالوفيات: 12: 414، وعقد الجمان: ورقة 107، والغيث
المسجم في شرح لامية العجم: 1: 166، وديوان الصبابة: 258، وتاريخ الإسلام 215،
والمقفى الكبير 3: 519 وتاريخ حماة: 138.
2- في المقفى الكبير:
"نلت هجراً بدلاً من كان هجراً".
-11-
وقال:
1- دَعْ العيس في
طَيِّ الفلا تبلغ المَدَى |
فقد ألْهِمَتْ أن
المسيرَ على هُدى |
التخريج:
وردت
الأبيات جميعاً في مفرج الكروب في أخبار بني أيوب: 2: 301، ووردت الأبيات:
"1،4،2،5" على هذا الترتيب في كتاب المقفى الكبير: 3: 518. وذكر ابن واصل أن ابن رواحة حج
إلى بيت الله تعالى، وزار قبر النبي صلى الله عليه وسلم وامتدحه بقصيدة أولها هذه
الأبيات.
1-
العيس: الإبل الأبيض يخالط بياضها بشيء من الشقرة،
واحدها أعيس، والأنثى عيساء بينة العيس.
2-
السرى: المسير بالليل. قال تعالى: سبحان الذي
أسرى بعبده ليلاً.
-
في
المقفى الكبير:
" لقد غنيت
بالوجد عن جاذب البرا |
كما شغلت بالشوق عن
شائق الحدا" |
3-
التعريس:
نزول القوم في السفر من آخر الليل.
التأويب
: أن تسير النهار أجمع وتنزل الليل.
الخمس:
الخمس بالكسر من أظمأ الإبل. أن ترعى ثلاثة أيام وترد اليوم الرابع.
4-
في
المقفى الكبير:
"أنص لها في
سيرها بأناملي |
يدا كلما نصت إلى
يثرب يدا" |
-12-
وقال:
1- قُلْ للرّوافض
إنكُمْ في سَبِّكُمْ |
أهلَ الهدى مع
حُبّنا عَلَم الهُدى |
التخريج:
الخريدة:
1، 490، 491، والوافي بالوفيات: 12: 414
1-
في الوافي بالوفيات: "في حبكم علم الهدى بدلا من مع حبنا".
-13-
وقال:
1- حبيبٌ جار
واستعدى |
على عاشقه عمداً |
التخريج:
المقفى
الكبير: 3: 518
-14-
وقال:
1- قمرٌ أعارَ
الصُّبْحَ حُسْنَ تَبَسُّم |
وأعار منه الغُصْنَ
لينَ تأوُّدِ |
التخريج:
الخريدة:
1: 484
قال
العماد: أنشدني ابن رواحة له من قصيدة في العذار. المصدر السابق: 1: 484.
3-
زبرجد: حجر كريم، لونه أخضر.
-15-
1- أقول للوَرْدِ،
ونَشْرُ الذي |
أهداه لي أذكى من
الوَرْدِ |
التخريج:
الخريدة:
1: 487
قال
العماد: أنشدني ابن رواحة له في غلام أهدى له ورداً. المصدر السابق 1:
487
-16-
وقال:
1- وأغْيَدَ لا
تَحْكي الأسِنَّةُ لحْظَه |
ولا يَمْلكُ
الخَطِّيُّ ليناً بقدِّه |
التخريج:
الخريدة:
1: 488، 489، والوافي بالوفيات: 12: 414، 415.
قال
العماد: قال ابن رواحة في مليح اسمه مبارك. المصدر السابق: 1: 488.
2-
في الوافي بالوفيات: "بصده بدلا من لصده".
-17-
وقال:
1- تباعدَ عني
مِثلَ بُعدكُمُ الصَّبرُ |
فلو مُتُّ شوقاً
نحوكم كان لي عُذْرُ |
التخريج:
تاريخ
أربل: 1: 416، 417
قال
عبدالله بن الحسين بن رواحة: أنشدنا والدي وقد اجتمع بعمر بن شاهنشاه تقي الدين
فنزل له عن فرسه وأنشده.
8-
تقي الدين: هو عمر بن شاهنشاه بن أيوب، تقي الدين الملقب بالمظفر. وكان صاحب حماة،
وهو ابن أخي السلطان صلاح الدين وكان شجاعاً مظفراً، له مواقف مع الأفرنج، ولد
بالفيوم بمصر وولي الولايات، وناب عن عمه في الديار المصرية، ثم أعطاه حماة سنة
582هـ فسكنها. وحاصر قلعة منازكرد (من نواحي خلاط) ليأخذها. فتوفي على أبوابها سنة
587هـ. ودفن في حماة. قال أبو الفداء: كان المظفر ركناً عظيماً من أركان البيت
الأيوبي. وكان عنده فضل وأدب. وله شعر حسن. وفيات الأعيان: 1: 383، والأعلام: 5:
47.
-18-
وقال:
1- عُدني وإلاّ
فعِدْني |
إنْ صحّ جسمي تزورُ |
التخريج:
الخريدة:
1: 490
-19-
وقال:
1- من لِعيْنيَّ
بالكرى |
فأرى الطيفَ إن سرى |
التخريج:
الخريدة:
1: 483، 484.
-20-
وقال:
1- يا قلْبُ دَعْ
عنْكَ الهوى قسْرا |
ما أنْتَ مِنْهُ
حَامِدٌ أمْرَا |
التخريج:
معجم
الأدباء: 10: 55، والوافي بالوفيات: 12: 413، وفوات الوفيات: 1: 376، والغيث المسجم في شرح لامية العجم:
1: 166 وعقد الجمان: ورقة 107، وديوان الصبابـة: 258. وتاريخ الإسلام: 215.
والمقفى الكبير: 3: 519.
2-
في الوافي بالوفيات، وفي فوات الوفيات، وفي عقد الجمان، وفي ديوان الصبابة وفي
تاريخ الإسلام: "أضعت دنياي بدلا من دنياك".
في
المقفى الكبير: "بهجرانهم بدلاً من بهجرانه".
-21-
وقال:
1- لو لم يكن فيه
آياتٌ مبينةٌ |
لكان منظرُهُ
يَنبيك بالخبرِ |
التخريج:
المخلاة:
119
-22-
وقال:
1- وردنا على خِمْس
ببدر موارداً |
حكى طيبها عيشاً
لنا بالصَّفا صفا |
التخريج:
تاريخ أربل: 1/: 413.
قال عبدالله بن
الحسين بن رواحة: أنشدنا والدي لنفسه حين ورد بدراً.
1- الخمس: هو الإظماء.
-23-
وقال:
1- أمرَ الفراقُ
مدامعي أن تذْرِفا |
والدَّمعُ أخْوَنُ
ما يكونُ إذا وفى |
التخريج:
تاريخ
أربل: 1: 414
قال
عبدالله بن الحسين بن رواحة: أنشدنا والدي لنفسه.
-24-
وقال:
1- أحكمتْ عِرسُه
ضُرُوبَ الأغاني |
من ثقيلٍ في رأسه
وخَفِيفِ |
التخريج:
الخريدة:
1: 490، والوافي بالوفيات: 12: 415.
قال
الصفدي: إن ابن رواحة هجا في هذه الأبيات إنساناً في مصر. المصدر السابق: 12: 415.
-25-
وقال:
1- وللِزَّنْبُورِ
والبازي جميعاً |
لدَى الطيران
أجْنِحةٌ وخَفْقُ |
التخريج:
معجم
الأدباء: 10: 56
-26-
وقال:
1- دَعَوْتُك
مُشتاقاً لِنيْل صنيعةٍ |
فكنتَ إلى بذل
الصنائع أشْوقا |
التخريج:
الخريدة:
1: 485، 486. وعيون التواريخ: 12: 461.
قال
العماد: أنشدني ابن رواحة لنفسه في موفق الدين خالد بن القيسراني مستوفى نور
الدين.
المصدر
السابق: 1: 485، 486.
-27-
وقال:
1- مالي على
السُّلْوان عنك مَعَوّلُ |
فإلامَ يتْعبُ في
هواك العُدَّلُ |
التخريج:
الخريدة:
1: 484، 485، وورد البيتان: "1، 2" في المقفى الكبير: 3: 518
قال
العماد: أنشدني ابن رواحة لنفسه سنة أربع وستين. المصدر السابق: 1-484
2-
في المقفى الكبير: "فكأن آخره لقلبي أول".
7-
يريد البيت إن يسمعوا الخير يخفوه، وإن سمعوا شراً أذيع، وإن لم يسمعوا كذبوا.
-28-
وقال:
1- إذا سمعت الوعظ
من واعظٍ |
فاقبَلْ وإن خالف
ما قالا |
التخريج:
المقفى
الكبير: 3: 519
-29-
وقال:
1- لا تظنن خالهُ
نقط مِسْكٍ |
زادَ في الوجهِ
بهجةً وجمالا |
التخريج:
صحائف
الحسنات: ورقة 53.
-30-
وقال:
1- برزتَ للناس في
قميصٍ |
أكْحَل من طرْفِك
الكحيلِ |
التخريج:
الخريدة:
1: 485
قال
العماد: أنشدني في غلام لبس الكحلي
-31-
وقال:
1- ذرا السَّعْي في
نَيْلِ العلى والفضائلِ |
مضى مَنْ إليه كانَ
شَدُّ الرَّواحِلِ |
التخريج:
تاريخ
مدينة دمشق "المخطوط" 4: ورقة 675-679، وتاريخ مدينة دمشق "المطبوع"
14: 82-85 وتهذيب تاريخ دمشق الكبير: 4: 305-307، ووردت جميع الأبيات في معجم
الأدباء: 10: 48-55 باستثناء الأبيات: "28، 31، 35، 40، 41، 42، 43، 44،
52".
قال ولد الحافظ: لما بلغ ابن رواحة موت
والدي كتب إلينا قصيدة رثاه بها ثم قدم علينا فأنشدنا إياها بجامع دمشق. وذكر
ياقوت أن ذلك كان في سنة إحدى وسبعين وخمسمائة. تاريخ مدينة دمشق: 4: ورقة 675،
وتهذيب تاريخ دمشق: 4: 305، ومعجم الأدباء: 10-48.
1-
في معجم الأدباء "ذرا بدلا من ذوى".
3-
في المصدر السابق:
"وتمزيق جلباب
العزاء لفقده |
بزفرة باك أو لجسرة
ثاكل" |
-
الزحير: التنفس بشدة…
4-
في المصدر السابق:
"فأعلن به
للركب واستوقف السرى |
لقصاده من قبل طي
المراحل" |
8- فقد فاتَكُمْ
نورُ الهُدَى بوفاتهِ |
وفر التقى منه
ونُجْحُ الوسائلِ |
10-
بالأصل "مداه" والمثبت عن معجم الأدباء.
11-
في المصدر السابق:
"فاته الفضل عاجلاً
برؤيته والفوز في كل آجل".
12-
في المصدر السابق:
"وتسويف إلى عام
قابل".
14-
في المصدر السابق:
"وأحرم منها كل راوٍ
وناقل".
15-
في المصدر السابق:
"من نظير للأمام
مماثل".
16-
في المصدر السابق:
وأصبح بعد الحافظ العلم شاغراً بلا حافظ يهذى به كل باقل
17- بعالمٍ لما أنَ
ثوى قلَّ جاهُهُ |
ولله لما أن مضى
كُلُّ خاملِ |
17-
في المصدر السابق:
"وكم من نبيه ضل مذمات جاهه وقدم لما أن أمضى كل خامل".
18-
في المصدر السابق:
"فأيسر ما لاقته بدعة جاهل".
-
ذب: دفاع:
19-
في المصدر السابق: "نحى بدلاً من نحا"
-
يثني: يبعد
21-
في المصدر السابق:
"فأروى بما يروي ظماء المحافل".
22- التجسيم: قول لطائفة من الملاحدة
يثيرون من القول ما يفهم منه تجسيم الذات العلية.
23-
عوامل: جمع عامل وهو صدر الرمح. والكلام على التجوز.
24-
في المصدر السابق:
"بإضلالهم عنه فلست بمائل".
26-
في المصدر السابق:
"كباك لدنياه على فقد راحل".
27- أيا قلْبُ
واصِلهُ بأعظم رحمةٍ |
ويا عينُ أبكيه
بأعززِ وابلِ |
27- في المصدر السابق:
"يا قلب… وياعين فاسقيه".
29-
في المصدر السابق:
"وحيا ثراه الدهر أهنى تحية".
30-
في المصدر السابق:
"قريب ثواء في الثرى والجنادل".
ثواء: إقامة، والثرى: التراب، والجنادل:
الأحجار الضخمة.
32-
في المصدر السابق:
"ولم لم يكن بالدمع سيل لحبه لضن على لحد به كل باخل".
35-
في المصدر السابق:
"فذب النقص بدلاً من فألقى
النقص".
37- وأصبحَ في علم
الأسامي وغيرها |
بغيرِ مسامٍ في
الورَى ومُساجلِ |
37-
في المصدر السابق:
"وأصبح في نقد الرجال ممـيزاً بغير نظير في الورى ومساجل"
38-
في المصدر السابق:
"لمن جلها من كل شهم وكامل".
39-
في المصدر السابق:
"فأزرى بتاريخ الخطيب وقد غدا بخطبته في الكتب أخطب قائل"
45-
في المصدر السابق:
"واجتناب الرذائل".
46- وفجع منه العالمينَ
بماجدٍ |
صبور على كيد
العُتاةِ حُلاحلِ |
46-
في المصدر السابق:
"وأفجـع
فيـه العالمـين بمقـدم صبور على حرب الضلال
حلاحل"
الحلاحل: الجريء المقدام الجسور.
47-
في المصدر السابق:
"وكان
غيوراً ذب عن دين أحمـد وأدفـع عنـه من
شجـاع مقاتـل".
العبر والعُبْرُ: سخنة في العين تبكيها.
48-
في المصدر السابق:
"وأحرم
منه الدين أشرف صائـن له ولدفـع الزيـغ أعظـم صائـل"
الصائن:
هو صائن الدين هبة الله ابن الحسن أخو الحافـظ ابن عساكر كان محدثاً فقيهاً، وتوفي
سنة 563هـ.
49-
في المصدر السابق:
"بموت إمام عالم ذي فضائل".
51-
في المصدر السابق:
"عزاء سوى من قد مضى من أفاضل".
-32-
وقال:
1- كأنّ النواعير
التي يُعتنى بها |
حكتْ نوح طير الدوح
لما ترنَّما |
التخريج:
المقفى
الكبير: 3: 519.
قوله
هذا من قصيدة يمدح بها الصالح ابن رزيك ويتشوق فيها حماة، وكانت توالت عليها
الزلال فهدمت معظمها فعرض بذلك في شعره.
-33-
وقال:
1- نزلنا في النخيل بأرض بدر |
وكان بنا أبرَّ من الخيام |
التخريج:
تاريخ أربل: 1: 414
قال عبدالله بن
رواحة: أنشدنا والدي لنفسه حين ورد بدراً.
-34-
وقال:
1- أتيت من أهواه
عكسَ اسمِهِ |
فلم أنلْ منه سوى
الاسم |
التخريج:
الخريد:
1:489، الوافي بالوفيات: 11: 415
قال
في اسم الياس. المصدر السابق: 11: 415.
-35-
وقال:
1- صدّني بعد
اقترابٍ وجفاني |
قمرٌ يخجلُ منه
القمرانِ |
التخريج:
الخريد:
1: 488، والوافي بالوفيات: 12: 414
2-
في الوافي: "دائن بدلا من كان".
قال
هذه الأبيات في مليح اسمه إبراهيم. الخريدة: 1: 488، والوافي 12: 414.
-36-
وقال:
1- تَجلَّدتُ عنها
في الشباب لِعزةٍ |
وأبديتُ بعد
الشَّيب ذِلَّة مفتونِ |
التخريج:
الخريد:
1: 490.
2-
ابن فضلون: كان من الزهدة العبدة، يقترن اسمه بقصص كثيرة شائعة في الحياة العامة.
-37-
وقال:
1- أيحسُن بعد
ضَنِّكَ حُسنُ ظني |
فأجمعَ بين يأسي
والتمني |
التخريج:
وردت الأبيات جميعها في الخريدة: 1:
493-496 باستثناء البيت "25"، ووردت في الروضتين: 1: 270 الأبيات
"40، 42، 43، 44، 46، 17، 18، 19، 21، 25". ووردت في معجم الأدباء: 10:
46-48 الأبيات "40، 42، 43، 44، 46، 17، 18، 19، 21، 25، 26" ووردت في
الوافي بالوفيات: 12: 415، 416 الأبيات "1، 32، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11،
12، 13، 14، 15، 43، 44، 45".
قال العماد: ثم خرج
الملك الناصر صلاح الدين بن أيوب إلى مرج فاقوس من أعمال مصر الشرقية لإرهاب
العدو، ومصممين على الغزاة إلى غزة، وقد وصلت أساطيل ثغري دمياط والإسكندرية بسبي
الكفار، وقد أوفت على ألف رأس عدة من وصل في قيد الإسار، فحضر ابن رواحة منشداً
مهنئاً بعيد النحر سنة اثنتين وسبعين ومعرضاً بما وهبه الملك الناصر من الإماء
والعبيد. الخريدة: 1: 493.
8- فكم فنٍ من
البلوى عَراني |
لعشق الوصف منك
بكلِّ فنِّ |
17- الوهن: الهزيع من الليل. وفي هذا البيت
رجع إلى الملك الناصر صلاح الدين.
18- أبادَهُمُ تَخوُّفه فأمسى |
مُناهُم لو يُبيِّتهم
بأمن |
19- في معجم الأدباء: "جيشهم بدلاً من
حولهم" و "فصاروا بين مملوك ورهن".
21-
في الروضتين وفي معجم الأدباء: "رأت منه الفرنجة ضيق سجن".
29- حوتْ آفاقُ مِصرَهُمُ
حُصونا |
فكيف إذا أداروا
كُلَّ حِصن |
31- كعب: هو بن مامة الإيادي الجاهلي، كان مضرب المثل في الجود،
يقال: "أجود من كعب بن مامة". مجمع الأمثال: الميداني: 1: 167.
39- ومن أفناهم
عدماً حقيقٌ |
بحمدٍ مثلما وجدوا
ويغني |
43- مرجحن: مائل مهتز.
44- في الروضتين: "فمريان يبوح على
مرن". وفي معجم الأدباء والوافي بالوفيات:
"فمرنان
ينوح على مرن".
-
المرنان:
الرمح الصلب الشديد.
-
المرن:
القوس الكثيرة الرنين.
46-
في الروضتين: "ودمياط إلى المينا بغبن".
-
الغبن:
الخديعة في البيع والشراء. والمراد هنا القهر والغلب وهو راجع لسيقوا.
49- لقد سبق النَدى
منه السبايا |
فكم عَزبٍ بأهلٍ
بات يَبني |
-38-
وقال:
1- يا ربِّ نُعماك
لا تُحصى على أحدٍ |
في كُفره، كيف من
تهدي لإيمان |
التخريج:
تاريخ
أربل: 1: 413
قال
عبدالله بن الحسين بن رواحة: أنشدني والدي لنفسه حين قصد مكة حرسها الله تعالى.
المصدر
السابق: 1: 413.
-39-
وقال:
1- أسمرُ عيلَ
الصبرُ في حُبّهِ |
ليس له في الحُسن
من مُشبهِ |
التخريج:
الخريد:
489.
ذكر
العماد أن ابن رواحة قال هذه الأبيات في إسماعيل بن بكار
المصدر
السابق: 1: 489
-40-
وقال:
1- مَن نال من
يَحيى اسمَ والدِهِ |
أيقنتُ حقاً أنه
يحيا |
التخريج:
الخريد:
1: 489.
-41-
وقال:
1- لا تلوموا عليه
قلبَ مُحِبِّ |
فجميعُ القلوبِ
طَوْعُ يَدَيْه |
التخريج:
الخريد:
1: 486
قال
العماد: أنشدني لنفسه في العذار.
ثبت
المصادر والمراجع
أولاً: المخطوطات
1-
تاريخ
مدينة دمشق – الحافظ أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عبدالله المعروف بابن
عساكر – صورة عن نسخة المكتبة الظاهرية بدمشق– دار البشير.
2-
صحائف
الحسنات – النواجي – الجامعة الأردنية – ميكروفيلم رقم 767.
3-
عقد
الجمان على ذيل ابن خلكان – بدر الدين الزركشي – الجامعة الأردنية– مركز الوثائق –
ميكروفيلم رقم 1843.
4-
عيون
الروضتين في أخبار الدولتين – شهاب الدين محمد المقدسي–ميكروفيلم رقم 1856.
5-
قلائد
الجمان في شعراء هذا الزمان – ابن الشعار الموصلي – نسخة مصورة – إصدار فؤاد سزكين
– معهد تاريخ العلوم العربية والإسـلامية– ألمانيا 1990.
ثانياً:
الكتب المطبوعة
6- الأعلام – خير الدين الزركلي – دار
العلم للملايين – بيروت – ط4 – 1979.
7- البداية والنهاية – الحافظ بن كثير
الدمشقي – مكتبة المعارف – بيروت.
8-
تاريخ أربل – شرف الدين أبو البركات المبارك بن أحمد اللخمي الأربلي– تحقيق
د. سامي الصقار – المركز العربي للطباعة والنشر– بيروت –1974.
9-
تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام – الحافظ شمس الدين محمد بن أحمد
بن عثمان الذهبي – تحقيق د. عمر بن عبدالسلام تدمري – دار الكتاب العربي – 1996.
10- التاريخ الباهر في الدولة الأتابكية
– علي بن أبي الكرم محمد بن محمد الشيباني المعروف بابن الأثير الجزري – تحقيق
عبدالقادر أحمد طليمات– دار الكتب الحديثة القاهرة.
11- تاريخ حماة – أحمد الصابوني –
المطبعة الأهلية – حماة.
12- تاريخ مدينة دمشق – الحافظ أبو
القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عبدالله المعروف بابن عساكر – الجزء الرابع
عشر – دراسة وتحقيق محب الدين أبي سعيد عمر العمروي – دار الفكر – دمشق.
13- تكملة إكمال الإكمال في الأنساب
والأسماء والألقاب – جمال الدين أبو حامد محمد بن علي المحمودي المعروف بابن
الصابوني – تحقيق د. مصطفى جواد – مطبعة المجمع العلمي العراقي – 1957.
14- التكملة لوفيات النقلة – زكي الدين
أبو محمد عبدالعظيم بن عبدالقوي المنذري – تحقيق بشار عواد معروف – مؤسسة الرسالة
– ط4 – 1988.
15- خريدة القصر وجريدة العصر – العماد
الأصفهاني الكاتب – قسم شعراء الشام – تحقيق د. شكري فيصل – المطبعة الهاشمية –
دمشق – 1995.
16- الدارس في تاريخ المدارس –
عبدالقادر بن محمد النعيمي –تحقيق جعفر الحسني – مطبعة الترقي – بدمشق.
17- ديوان الصبابة – شهاب الدين أحمد بن
حجلة المغربي – بآخر كتاب تزيين الأشواق في أخبار العشاق – داود الأنطاكي – دار
حمد ومحيو.
18- الروضتين في أخبار الدولتين – شهاب
الدين أبو محمد عبدالرحمن بن إسماعيل المقدسي، دار الجيل – بيروت.
19- سير أعلام النبلاء – شمس الدين محمد
بن عثمان الذهبي – تحقيق بشار عواد معروف والدكتور محيي هلال السرحان – مؤسسة
الرسالة – 1985.
20- العبر في خبر من غبر – الحافظ
الذهبي – تحقيق أبي هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول – دار الكتب العلمية –
بيروت.
21- العبر في خبر من غبر – الحافظ
الذهبي – تحقيق د. صلاح الدين المنجد– ج5 – مطبعة الكويت – 1966.
22- عيون التواريخ – محمد بن شاكر الكتبي
– تحقيق د. فيصل السامر ونبيلة عبدالمنعم داود – ج12.
23- عيون التواريخ – محمد بن شاكر الكتبي
– تحقيق د. فيصل السامر ونبيلة عبدالمنعم
داود – ج20 – دار الرشيد للنشر – 1980.
24- الغيث المسجم في شرح لامية العجم –
صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي – دار الكتب العلمية – بيروت – 1975.
25- فوات الوفيات – محمد بن شاكر الكتبي
– تحقيق د. إحسان عباس – دار صادر – بيروت.
26- الكامل في التاريخ – ابن الأثير –
دار الفكر – بيروت – 1978.
27- المخلاة – بهاء الدين العاملي – دار
المعرفة – بيروت.
28- مرآة الزمان في تاريخ الأعيان -سبط
ابن الجوزي – مطبعة مجلس دائرة المعارف
العثمانية – حيدر آباد الدكن – الهند.
29- المستفاد من ذيل تاريخ بغداد –
الحافظ محب الدين بن النجار البغدادي – تحقيق محمد مولود خلف – إشراف بشار عواد
معروف – مؤسسة الرسالة – 1986.
30- معجم الأدباء – ياقوت الحموي – دار
إحياء التراث العربي – بيروت.
31- مفرج الكروب في أخبار بني أيوب –
جمال الدين محمد بن سالم بن واصل – تحقيق الدكتور جمال الدين الشيال – المطبعة
الأميرية بالقاهرة– 1957.
32- المقفى الكبير – تقي الدين المقريزي
– تحقيق محمد اليعلاوي – دار الغرب الإسلامي.
33- النجوم الزاهرة في
ملوك مصر والقاهرة – جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن تغري بردي الأتابكي – دار
الكتب العلمية – بيروت – 1992.
34- الوافي بالوفيات – صلاح الدين خليل
بن أيبك الصفدي – تحقيق رمضان عبدالتواب – دار النشر فرانز شتاينر بفيسبادن –
1979.
35- وفيات الأعيان – أبو العباس شمس
الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر بن خلكان – تحقيق د. إحسان عباس – دار صادر –
بيروت.
([1]) مفرج الكروب في أخبار بني أيوب: 2: 300،
والمستفاد من ذيل تاريخ بغداد: 264 وسير أعلام النبلاء: 3: 261.
([2]) التكملة لوفيات النقلة: 1: 116، وتاريخ أربل:
1: 414، وعقد الجمان على ذيل ابن خلكان: ورقة 107، وفوات الوفيات: 1: 376.
([6]) تاريخ مدينة دمشق: 4: ورقة 675، وتهذيب تاريخ
دمشق الكبير: 4: 305 ومرآة الزمان في تاريخ الأعيان: 8: 263. والتكملة لوفيات النقلة:
1: 116.
([7]) الخريدة: 1: 481، والتكملة لوفيات النقلة: 1:
116، والعبر: 3: 32 والبداية والنهاية: 12: 294، والنجوم الزاهرة: 5: 370، وشذارت
الذهب: 4: 188.
([8]) مرآة الزمان: 8: 263، العبر: 3: 41، والنجوم
الزاهرة: 5: 380، والدارس في تاريخ المدارس: 1: 416-418، وعيون الروضتين في أخبار
الدولتين: ورقة: 181.
أضف تعليق