اخر الأخبار

أحدث المواضيع

طرق اختيار عنوان(موضوع) رسالة الماجستير:

طرق اختيار عنوان(موضوع) رسالة الماجستير:
تختلف طرق اختيار عنوان رسالة الماجستير من باحث إلى أخر, حيث يختار البعض عنوان رسالته حسب ميوله العلمي والثقافي, بينما البعض يختار عنوان رسالته بمساعدة أحد الاكاديميين, وقد يختار البعض عنوان رسالته من خلال عملة ووظيفته التي يعمل فيها, على سبيل المثال: أن يكون الباحث موظف في شركة فيكون عنوان رسالته الشركات أو مفهوم من مفاهيمها, أو يكون عمل في مصرف كان عنون رسالته على المصارف والنقد أو ما يتعلق بهما وهكذا.
ويعتبر عنوان أو موضوع رسالة الماجستير هو "المشكلة" المراد دراستها والبحث عن حلول لها وعمل التوصيات والنتائج بشأنها, لذلك يستوجب على الباحث أن يختار عنوان رسالته بتأني ودراسة مسبقة.
وهنا لابد من وضع تساؤل: كيف يتم اختيار عنوان رسالة الماجستير؟
للإجابة على هذا التساؤل يجب التطرق لبعض الحديث:
أنت كباحث و أنا أخاطب نفسي كيف أقوم باختيار عنوان رسالتي (بحثي) هل أختاره بالصدفة أم ماذا؟ لذلك:
يجب علي كباحث الإطلاع على عناوين بعض الرسائل العلمية السابقة القريبة مني بالمكتبات كمكتبات الجامعة أو المكتبات الشخصية, أو غيرها لأجل استلهام أو تكوين فكرة قريبة حول كيفية اختيار عنوان رسالتي.
يجب من خلال الاطلاع على عناوين بعض الكتب والرسائل العلمية معرفة ما هي الفكرة التي كونتها حول العنوان الذي لم يتم تناوله أو البحث فيه من قبل أي باحث .
يجب استلهام فكرة العنوان من تلك العناوين التي تم البحث فيها وذلك من خلال الاتي:
قد يكون هناك باحث ما أخذ عنوان معين لكنه لم يتناول في دراسته لذلك العنوان وما يتعلق به كل الاتجاهات والمبادئ والمفاهيم التي تقع تحت مسمى ذلك العنوان.
على سبيل المثال (الحوكمة دراسة تطبيقية للجمعيات والمؤسسات الأهلية) فمن خلال الاطلاع على هذا العنوان وما يندرج تحته من تفاصيل وما تحتويه الدراسة من خطه وفصول, ومباحث, ومطالب, وفروع , نجد أن الباحث قد تناولها من حيث: الهدف من انشائها الجمعيات – الهدف من إنشاء المؤسسات- المشاريع التي تناولتها – الدمج والتجزئة.
ولم يتناولها الباحث من حيث: الادارة - الموارد المالية - - الحل والتصفية.
لذلك بإمكان باحث أخر أن يتناول العنوان ولكن بصيغه أخرى(الحوكمة والتنمية الادارية للمؤسسات الاهلية) مختلفة عن العنوان الاول ويتناول المفاهيم التي لم يتم دراستها .
هذا من ناحية, ومن ناحية أخرى هناك العديد من العناوين بإمكان الباحث أن يسترشد بها لاختيار عنوان رسالته, وهنا لابد من القراءة والإطلاع على عدد من الرسائل العلمية السابقة وجمع كم كبير من المعلومات, حينها تتكون الفكرة لدى الباحث ويستطيع شق طريقه في اختيار عنوان رسالته مع وضع عدد من العناوين المقترحة أمامه ويتم عرضها على الاستاذ الدكتور المشرف على رسالته.
سوف أقوم بنشر عدد من العناوين المقترحة للاسترشاد بها.
الباحث/ المحامي ابو سماء

ليست هناك تعليقات

اترك تعليقك هنا