أسباب استخدام الأسماء الأجنبية من وجهة
نظر الزبائن
أظهرت الدراسة أنَّ أهم أسباب انتشار الأسماء الأجنبية في الحقل التجاري من
وجهة نظر الزبائن هي :
§
يتكرر الاسم الأجنبي على ألسنة الناس (78%).
§ يُغري الاسم الأجنبي الزبائن بالشراء (77%).
§
اختيار الاسم الأجنبي لأنَّ البضاعة مصدرها أجنبي (72%).
§
الاسم الأجنبي مأخوذ من ماركة عالمية (71%).
§
الاسم الأجنبي يجذب الزبائن العرب والأجانب (70%).
§
استخدام الاسم الأجنبي لأنه يتناسب مع فئات الزبائن (69%).
§
الاسم الأجنبي يظهر أنَّ المحل راق ومشهور (68%).
§
استخدام الاسم الأجنبي يسهم في التحكُّم بأسعار المبيعات (66%).
§
الاسم الأجنبي يتناسب مع البيئة الموجود فيها المحل (61%).
في حين لا تُعْتَبر الأسباب الآتية من أسباب انتشار الأسماء التجارية في
الحقل التجاري من وجهة نظر الزبائن ، مبينا إزاء كل منها نسبة معارضتها :
§
اختيار الاسم الأجنبي لأنَّ الأسماء العربية أصبحت بالية وقديمة (72%).
§
استخدام الاسم الأجنبي لأنَّ العربية تفتقر إلى الأسماء اللافتة (67%).
§
اختيار الاسم الأجنبي لأنَّ الأسماء العربية لا تفي بالغرض التجاري (56%).
§
اختيار الاسم الأجنبي لعدم معرفة ما يقابله بالعربية (52%).
§
الاسم الأجنبي أسهل من حيث النطق (51%).
§
الاسم الأجنبي يُشْعِر
الشخص بالاعتزاز والتفاخر (51%).
ويلاحظ أنَّ هذه الأسباب قد وَجَدت معارضة أكثر من نصف الزبائن .
ويبين الجدول الآتي خلاصة تحليل أسباب استخدام الأسماء الأجنبية في الحقل
التجاري بشكل عام ، وعلى مستوى كل من التجار والزبائن على حدة .
فضلاً وليس أمراً
اترك تعليقاً هنا